المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العدسات الملونة في عيون الطب والجمال!!!


يارب
11-09-2010, 07:58 PM
$$ العدسات الملونة في عيون الطب والجمال $$


ما رأيكم نتكلم عن موضوع بيهم البنات والسيدات كلهم وهو موضوع العدسات الملونة والعدسات ليس فقط البنات تستخدمها للتجميل وتغيير لون عينيها لكن أصبحت أيضا علاج لتصحيح عيوب النظر بكل درجاته وبديل عن النظارة وشيء مهم من احتياجات البنات يومياً ولا يقدروا يستغنوا عنها لدرجة إن المتخصصين في صناعة العدسات بدءوا يبتكروا عدسات مخططة وملونة بألوان فسفورية وحمراء وألوان تانية كتيرة...

ومع انتشار العدسات بهذا الشكل الكبير أصبحت متداولة في أماكن غير معروفة وظهرت العدسات المؤجرة وهذا النوع ليس مضمون ويؤثر تأثيرا ضارا جداً على العين أغلى شيء في حياتنا.

لذلك قررت ان انقل لكم ماقاله الدكتور
حسن محمد حجازي

أستاذ مساعد جراحة العيون والشبكية بطب الأزهر واستشاري الشبكية بمستشفى العيون الدولي –
زميل جامعة لويزيانا بالولايات المتحدة الأمريكية – وعضو الأكاديمية الأمريكية لجراحي العيون.

لنعرف بالضبط كيف نتعامل مع العدسات وكيف نختارها على أساس طبي سليم
ونعرف أيضا الحالات الطبية التي تحتاج إلى عدسة أو نظارة أو تحتاج إلى إجراء عملية
تعالوا نعرف مع بعض


هل العدسات الملونة "اللاصقة" التجميلية تضر العين؟!

هذه الشائعة خاطئة لأن العدسات الملونة أصبحت مصححة لعيوب النظر بجانب وظيفتها التجميلية، ولضمان سلامتها لا بد أن تتم تحت إشراف طبيب. وطالما تم استخدامها بطريقة سليمة لا تسبب أي ضرر بالعين.

هل هناك فرق بين العدسة اليومية والعدسة الأسبوعية والشهرية؟!

العدسات الملونة إما يومية ويكون نفاذ الأكسجين بها قليلا أو أسبوعية ويكون نفاذ الأكسجين بها يصل إلى 55 % أو شهرية ونفاذ الأكسجين بها يصل إلى 80 % ولا أنصح باستخدام العدسة اليومية بأكثر من المدة المتاحة لها وأقصاها أسبوع وليس أكثر من ذلك.

وما الفرق بين العدسات الملونة الموجودة في السوبر ماركت ومراكز التجميل وبين العيادات والمراكز الطبية؟!

العدسات الموجودة في السوبر ماركت لا تخضع لأي إشراف طبي فهناك قانون صدر بعدم تداول العدسات الملونة إلا من خلال المراكز الطبية المتخصصة.
والعدسات الموجودة في الكوافير مثلا تعتبر عدسات مؤجرة وتم تداولها من عين إلى أخرى وبالتالي تسبب مشاكل بالعين بالإضافة إلى أنها غير مضمونة ولا تملك البنت إرجاعها إذا اكتشفت أنها غير سليمة أو غير ملائمة مع عينها لكن عند الطبيب فيمكن استرجاعها واستبدالها بالعدسات الأنسب وهناك خطورة أيضًا من العدسات المهربة والتي انتهت مدة صلاحيتها ومنتشرة في السوبر ماركت.

ما أحدث ألوان العدسات اللاصقة التجميلية غير المتعارف عليها؟!

في تطور حديث بالنسبة لألوان العدسات ظهرت العدسات الفسفورية وعدسات عيون الشياطين والعدسات المجنونة والعدسات المخططة والحمراء وأصبحت موضة منتشرة بين الشباب في السهرات والمناسبات والأعياد وفي الجامعة أيضا أصبحت بعض البنات ترتدي عدستين مختلفتين واحدة حمراء وواحدة صفراء مثلا.


كيف أعرف أن محلول العدسات مناسب وجيد؟!

هناك شركات عالمية معروفة ومنتجة للعدسات تنتح أيضا المحاليل المناسبة ولا بد أن يكون اسم المحلول تحت إشراف الطبيب لكن أفضل الأنواع "رنــيو" و"كـوم بـلــيــت" و"أوبتي فري".
ولكن فيه حالات خاصة للعيون لا تتناسب معها العدسات اللاصقة؟!

العدسات اللاصقة لا تتناسب مع مرض الحساسية والرمد الطبيعي وأصحاب الجفاف الشديد في العين.
هل ممكن إن البنت تلبس العدسات وتستخدم مجفف الشعر؟!

لا ننصح بالتعرض لأي تأثير حراري أثناء ارتداء العدسات ولا بد أن تكون العين مقفولة في هذه الحالة حفاظًا على القرنية وحماية للعدسة ودائما ننصح ربة المنزل بعدم التعرض إلى بخار الطعام وأي مصدر حراري أثناء وجود العدسات اللاصقة بالعين.

هل فيه خطورة على الحامل من لبس العدسات اللاصقة؟!

أحيانا هناك تغييرات هرمونية تحدث مع الحمل تجعل القرنية جافة لكن ممكن أن تتعامل معها بحذر وتكون تحت إشراف الطبيب والتأثير يكون على العين وليس الحمل.

نسمع كثيرا إن المفروض إن البنت لا تنام بالعدسات

ما هي الخطورة اذا البنت نامت بالعدسات؟!


هناك أنواع مسموح بها بالنوم بالعدسة وكل شركة تقوم بصناعة عدسات تصلح للنوم تحسباً لحالات الطوارئ التي تحدث ويكون فيها محلول المياه عالي والطبيب يقوم بصناعة العدسة التي تصلح للنوم ولكن في نفس الوقت ينصح المريض بعدم ارتدائها أثناء النوم حتى لا يحرم القرنية من نسبة الأكسجين.

هل ممكن نظارة الشمس تكون طبية وتجميلية في نفس الوقت؟!

أي نظارة في الدنيا ممكن تكون بيضاء أو بدرجات معينة, ونظارة الشمس يتغير لونها مع الشمس وفي الظل تكون فاتحة ومعظم الناس يفضلوا النظارة الشمس والنظر مع بعض بالإضافة إلى أن العدسات الملونة التجميلية اللاصقة هي عدسة طبية وتجميلية في نفس الوقت وتعالج عيوب النظر.

هل استعمال العدسات اللاصقة يختلف من فصل الصيف؟!

لا بد أن تحمي العدسات من تغيرات الجو عموماً، وحدوث الأتربة والرطوبة لذلك بننصح بتناول قطرة آمنة قبل لبس العدسة وبعدها أثناء تقلبات الجو سواء في الصيف أو الشتاء.


فيه عدسات تجمع بين القراءة والمسافة مع بعض؟!

معظم الناس بعد سن الأربعين يحتاجوا شيء للمساعدة على الرؤية وهناك رؤية منفصلة لمسافات ورؤية للنظارة القريبة والآن يتم تجميع هذه الاحتياجات والمزايا الطبية في عدسة واحدة اسمها "باي فوكل" للمسافة القريبة أو البعيدة فقط، أما "المالتي فوكل" لكل المسافات لكن قبل سن الأربعين فالعدسة تكون واحدة للشيء القريب والبعيد.

ما الفرق بين العدسات الصلبة والعدسة اللينة؟!

كل العدسات التجميلية والشفافة والمصححة لعيوب النظر والاستجماتيزم تكون عدسات لينة أما العدسات الصلبة فهي عدسات مناسبة لمرض "القرنية المخروطية" لأن القرنية تكون منتظمة وليست مستوية وهذا المريض يحتاج إلى عدسة صلبة

يارب
11-09-2010, 08:08 PM
ما هي مواصفات العدسات الصلبة؟!

إنها تكون مصنوعة من الزجاج وتظل طول العمر طالما المقاس مستقر وثابت والعدسة الصلبة تعتبر جسم غريب ولها قطرة مرطبة للقرنية. ولا تحتاج العدسة اللينة إلى هذه القطرة.

ما هي العدسات الأسطوانية؟!

هي العدسات التي تصلح لمرضى (الإستجماتيزم) والإستجماتيزم هو عيب في محور واحد من محاور العين ويوضع له عدسة ذات مقاييس معينة في الجزء المصاب لذلك فالعدسة الأسطوانية بتكون مكلفة للغاية وغير متوافرة لذلك تكون (بالطلب) وتتجهز للمريض خلال أسبوعين وأحيانا مرضى الاستجماتيزم يرتدوا عدسات تصحيح النظر ومعها نظارة تكون مكملة لتصحيح عيوب النظر لأن عدسة الاستجماتيزم تكون مكلفة للغاية فالنظارة تكون عاملا مساعدا.

ومتي نلجأ لزرع العدسات؟!

زرع العدسات تصلح لمرضى المياه البيضاء وأصحاب قصر النظر الشديد ومع التطور بدأ يوجد عدسات لينة تدخل من خلال فتحة ضيقة جدا وتصل للعين وأصبحت تستخدم لأصحاب قصر النظر من 15 درجة إلى 20 درجة وتحتاج إلى نظارة سميكة جدا بالإضافة إلى تعرض فشل العدسات اللاصقة أو الاحتياج إلى شيء ثابت ففي هذه الحالة نلجأ إلى زرع العدسات فوق العدسة الطبيعية وفي النهاية هي اختيار المريض غير المصاب بالمياه البيضاء.


ما هو (الليزك)؟!

الليزك هو نفس نوع الليزر ولكنه يستخدم بتكنيك فني عالي ولا يوجد أي جرح سطحي بعد إجراء الليزك والمريض بعد العملية يمارس حياته بشكل طبيعي جدا والليزك هي عملية تصحيح عيوب النظر وبديل عن العدسات اللاصقة ونتائجه ممتازة.
وهل عملية الليزك تخضع لشروط معينة قبل إجرائها، وهل أي مريض ممكن يعمل ليزك؟!
هناك قياسات معينة هي التي تتحكم في الليزك وهي سمك القرنية والسمك الطبيعي يبدأ من 400 ميكرون إلى 600 ميكرون والليزك لا يصلح مع المرضى الذين يعانون قصر نظر شديد أو حالات القرنية المخروطية أو جفاف شديد بالعين فلا بد أن سمك القرنية يسمح بتصليح العيب الموجود فيها ولا بد من عمل خريطة للقرنية تظهر أي تضاريس أو أشياء غير طبيعية على سطح القرنية وإذا سمح الفاحصون بعمل الليزك يكون ناجحا جدا.


هل مفعول الليزك يستمر على طول أم يرجع مرة أخري؟!

هناك تطور حدث في أجهزة الليزك الآن حيث أصبحت تستخدم بواسطة (الفمتو سكند ليزر) وهو يقوم بتصليح العيب كله بدون أثر جراحي أو عيب بالعين.

وكيف نعرف جهاز الليزك السليم والآمن؟ وما الأماكن المعروفة؟!

هذا الموضوع يتوقف على اختيار الطبيب والذي يبدأ المريض معه رحلة العلاج من البداية ولا بد أن تكون هناك ثقة وأمان مع الطبيب الذي يرشد المريض للمكان الآمن والصحيح وكل أجهزة الليزك صالحة ولكن تختلف باختلاف تطورها وطريقة استخدامها.

هل هناك سن معين لإجراء عملية الليزك؟!

الليزك يصلح لبعد سن الثامنة عشرة إذا كان قصر النظر أكثر من 6 درجات يعتبر قصر النظر مضاعفا وهنا لا بد من استخدام نظارة مؤقتة حتى يصل عمره إلى 18 سنة.

وهل تكلفة الليزك كبيرة؟!

في البداية كانت تصل إلى سبعة آلاف لكن الآن وصلت إلى حوالي أربعة آلاف جنيه.

والإحساس بالصداع الدائم هل سببه يكون عيب بالنظر؟!

أسباب الصداع عديدة ومتداخلة ويكون لها علاقة بالمخ والعين والجيوب الأنفية والأنيميا والحل أن نوازن الشكاوى مع المسببات من خلال الكشف والفحوصات.
أحيانا الناس تشعر أن عينيها فيها ثقل وتعتقد أن ضغط العين عالي؟!

ضغط العين ليس له أي مؤشر أو أعراض يعرف المريض أنه مصاب بضغط العين ولكن ارتفاع ضغط العين هو مريض المياه الزرقاء ويسبب أثرا على عصب العين والحل الوحيد لمعرفة ضغط العين يكون من خلال الكشف الدوري على العين.

وما مخاطر ضغط العين؟!

المخاطر تكون اذا مريض المياه الزرقاء فقد 60 % من الرؤية لا يصلح معه أي علاج ونحاول نحافظ على النسبة 40% الباقية وننصح مرضى السكر والضغط للمتابعة كل 6 شهور تجنبًا للمخاطر.

أخيرا كيف نحافظ على العدسات اللاصقة؟!

من خلال مجموعة النقاط التالية نقدر نحافظ على العدسات اللاصقة...

1. الاختيار السليم للعدسة ودورها في تصحيح عيوب النظر.
2. أن تكون تحت إشراف الطبيب.
3. يجب وضع العدسة في المحلول الخاص بها ويجب أن تحتوي على مواد مزيلة للبروتين الذي يترسب على العدسة من العين نفسها.
4. يتم تنظيفها كل يومين على الأقل لضمان عدم تكوين الجراثيم والميكروبات.
5. لا يصلح استخدام العدسة أكثر من المدة المقررة لها.




ولغاية هنا وخلص الكلام ....

د . رفيدة الحبش
11-10-2010, 10:44 AM
حلو الموضوع
حبذا لو تحدثينا عن سلامة العيون
ما هي النصائح التي يجب علينا اتباعها للمحافظة على عيوننا سليمة
وهل كثرة النظر الى شاشة الكمبيوتر تؤذي العين وما السبيل الأسلم في ذلك

يارب
11-10-2010, 04:55 PM
السلام عليكم

أسعدني كثيرا مشاركتك الرقيقة دكتورة رفيدة بالموضوع

وطبعا احب أن احرص علي ان أفيد حضرتك بالمعلومات التي تريدينها

بالنسبة للحفاظ علي العيون
فالعين إحدى أهم الحواس التي يحتاجها البشر للقيام بكافة مهامه على أحسن وجه، لذا على الجميع الحفاظ على هذه النعمة التي وهبنا إياه الله سبحانه وتعالى، بالسير وفق بعض الملاحظات التي من شأنها أن تحافظ بل وتضيف جمالاً على جزءٍ أساسي من احتياجاتنا اليومية.

اليكم بعض الأسرار لصحة وجمال عيونكم

* إذا دخل جسم غريب في العين فلا تفرك عينك قصد إخراجه منها، فإن الفرك قد يكون سبب في تثبيت ذلك الجسم فيها، والأفضل ان تقفل العين قليلاً حتى تسيل الدموع وتخرجها .


* ومن الخطأ التحديق طويلاً بنور الشمس أو موقد النار أو نور الصباح فذلك يضر للبصر .

* حتى لو كانت العيون سليمة لا تعاني من مشاكل، لا بد من اراحتها لبضع دقائق وذلك بقفلهما للحظة.

* إذا اردت القيام بأي عمل يجب أن يكون النور قادمًا من اليسار لا من اليمين أو من الوجه مباشرة.

* مفضل أن لا نقرأ في حالة السير مشيًا أو في حالة الاستلقاء.

* عليكم تجنب الانتقال السريع من الحرارة إلى البرودة أو من الظلام إلى النور .

* للذين يستعملون النظارات عليهم نزعها بين فترةٍ واخرى لإراحة العين

اليك مجموعة من النصائح للحفاظ على سلامة العينين:


1- الحفاظ على صحة العين من خلال الخضوع لفحص بصري بإنتظام.

2- الحفاظ على صحة العين من خلال معالجة الحالات الصحية المزمنة التي تعاني منها كالسكري وإرتفاع ضغط الدم.

3- تعرف على الأعراض:- راجع الطبيب إذا عانيت من:

أ- الفقدان المفاجيء للبصر في إحدى العينين.
ب- الإظلام.
ت- الضبابية المفاجئة في الرؤية.
ث- رؤية وضمات من الضوء.
ج - رؤية أقواس قزح حول الأضواء.

فهذه الحالات تشير إلى مشاكل خطيرة كالماء الأسود الحاد أو السكتة الدماغية.عافانا الله جميعا

4- الحفاظ على صحة العين بحماية عينينك من ضرر الشمس، وإبتع في سبيل ذلك نظارات شمسية من النوع الذي يحجز الأشعة فوق البنفسجية.

5- الحفاظ على صحة العين بتناول أطعمة تحتوي على الفيتامين "أ" وبيتا كاروتين، كالجزر والبطاطا الحلوة والشمام.
فيتامين (أ) من أهم العناصر الطبيعيةالتي تحافظ على سلامة العين وجمالها ويتوفر هذا الفيتامين
في صفار البيض و زيت السمك والزبد والجبن والخضروات
والفاكهة الطازجة وخاصة الجزر.




6- حسّن بصرك بواسطة النظارات المناسبة.

7-الحفاظ على صحة العين بإستعمال إضاءة جيدة.

8- إن كنت تعاني من ضعف البصر، فإستعن بوسائل تحسين البصر كالمكبرات والكتب الكبيرة الأحرف

يارب
11-10-2010, 07:12 PM
بالنسبة دكتورة لسؤال حضرتك عن:

اذا كانت كثرة النظر الى شاشة الكمبيوتر تؤذي العين وما السبيل الأسلم في ذلك ؟

بالتأكيد طبعا الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر تضر العين خاصة اذا طالت فترة الجلوس أمامه
مثل شاشة التليفزيون
لذلك...
لتجنب إجهاد العين...

أولا: إرتفاع و مكان الشاشة

ينصح بأن يكون إرتفاع الشاشة مناسبا بحيث يكون على مستوى النظر و الإرتفاع المثالى هو أن يقع نظرك على الشاشة مباشرة (كخط مستقيم ) على نقطة تقع على بعد 5 إلى
تحت الحدود العليا للشاشة
و ينصح بوضع الشاشة فى مكان مناسب داخل المكتب أو الغرفةبحيث تقل الإنعكاسات من الإضاءة الخلفية أو النوافذ.

ثانيا: التحديق فى الشاشة
ينصح بأخذ فترة راحة كل 15 دقيقة و ذلك بالنظر إلى أبعد نقطة فى الغرفة لمدة نصف دقيقة أو من خلال النافذة أو غمض العين بين فترة و أخرى لتجنب الجفاف .

لتجنب آلام العمود الفقرى و المفاصل

أولا : لتجنب آلام الرقبة و أسفل الظهر

ينصح بالجلوس على كرسى مناسب لطولك و يفضل أن يكون له مسند للرأس و الظهر و يجب عليك أن تجلس بطريقة صحيحة بحيث يكون الرأس و الرقبة و كامل العمود الفقرى فى وضع مستقيم.

ثانيا : لتجنب آلام المفاصل
تتأثر معظم المفاصل بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر يعتبر الورك و مفصل الركبة من أكثر المفاصل تأثرا بطريقة جلوسك أمام الكمبيوتر و لذلك ينصح بإتباع الطريقة السليمة للجلوس و هى الجلوس بحيث تشكل المفاصل زاوية قائمة كما يتأثر الرسغ كثيرا بطريقة إستخدامك الفأرة و لوحة المفاتيح و عليك بالمحافظة على يديك مستقيمتين على قدر المستطاع أثناء الطباعة على لوحة المفاتيح أو إستخدام الفأرة مع الحفاظ على المرفق ليكون أقرب إلى جسمك و تكون الزاوية 90 درجة بين العضد و الساعد.

تجنب تأثير الاشعاعات الصادرة عن الكمبيوتر:
هناك اشعاعات تصدر عن الكمبيوتر كالأشعة فوق البنفسجية و كذلك موجات الميكروويف و هذه الإشعاعات صغيرة فى شدتها و كميتها و لكن التعرض المستمر لها قد يتسبب فى مشكلات مستقبلية و أفضل طريقة للتقليل من آثارها المستقبلية هو الإبتعاد عن الشاشة بمسافة لا تقل عن 50 سنتيمترا و إستخدام شاشة ذات مواصفات جيدة بحيث تصدر إشعاعات أقل و يفضل إستخدام شاشات السائل البلورى بدلا من الشاشات التى تعمل على تقنية أنبوب المهبط و هو ما يعرف بأنبوبة الكاثود و ملاحظة أخيرة بهذا الخصوص و هى أن الإشعاعات تصدر فى جميع الإتجاهات و لذلك عليك بالإبتعاد عن الشاشة من جميع الإتجاهات و نلاحظ فى كثير من مقاهى الإنترنت و مكاتب الشركات جلوس المستخدم أمام جهاز الكمبيوتر و خلف رأسة مباشرة شاشة زميله و طبعا هذه ممارسة خاطئة تؤدى إلى تضاعف التعرض للإشعاع لأن ذلك المستخدم سوف يتعرض للإشعاعات الصادرة من شاشتة و من شاشة زميله أيضا.




نصائح أخري للعناية بالعين لمستخدمى الكومبيوتر








1-الإكثار من شرب السوائل حتى الليترين يوميا.
2-عدم الجلوس في غرفة مليئة بالغبار والدخان.
3-أعط لنفسك إستراحة لمدة 10 دقائق كل ساعة وأنظر إلى النافذة أو الكنب أو
الثلاجة أو أي شيء آخر مريح بعيد عن ألوان الكمبيوتر الحادة أو الصاخبة.
4-يساعد الغمز عدة مرات في الساعة عضلات الجفون على الاسترخاء.
5-تأكد من أن الإنارة في الغرفة كافية.
6-عدم التحديق لفترة طويلة دون تغميض (يجب أن يكون مرة كل خمس ثوان).
7-تأكد من نظافة الشاشة دائمآ.

في الختام أقول لك:العينان هما مصدر أحد أهم الأعضاء في الجسم فلا تبخل على عينيك بالعناية فلهما الحق في الراحة.

http://www.ebnmasr.net/forum/image.php?u=63859&type=sigpic&dateline=1178774629

آية جبري
11-13-2010, 07:40 PM
شكرا وجزاكم الله كل خير

يارب
11-13-2010, 08:05 PM
شكرا وجزاكم الله كل خير
شكرا أختي الكريمة علي الرد والمشاركة
كل عام وأنتي بخير

ساجدة لله
11-13-2010, 08:11 PM
الله يجزيك ألف خير ياأختي الغالية يارب على هذه المعلومات المفيدة والله أنا أعاني جدا من ألم في الظهر والرقبة وكتفي إلى أسفل يدي وطلب مني الدكتور بعدم الجلوس الطويل والنوم على ظهري ولكن لاأرحم نفسي أبدا والمنتدى يجذبني بشكل غريبب ارك الله فيك

يارب
11-14-2010, 12:22 PM
الله يجزيك ألف خير ياأختي الغالية يارب على هذه المعلومات المفيدة والله أنا أعاني جدا من ألم في الظهر والرقبة وكتفي إلى أسفل يدي وطلب مني الدكتور بعدم الجلوس الطويل والنوم على ظهري ولكن لاأرحم نفسي أبدا والمنتدى يجذبني بشكل غريبب ارك الله فيك
السلام عليكم

ألف سلامة عليكي أختي الغالية أم مصطفي
ان شاء ربنا يعافينا جميعا ويعفو عنا
الحمد لله انك استفدتي من الموضوع
شكرا علي المشاركة
ولا تتعبي نفسك كثيرا

الواثقة بالله تعالى
11-24-2010, 01:03 PM
موضوع في غايه الأهميه جزيت كل خير أختنا الكريمه يارب

يارب
11-24-2010, 01:37 PM
موضوع في غايه الأهميه جزيت كل خير أختنا الكريمه يارب

شكرا لكي أختي الغالية
وان شاء الله الموضوع فادك
لكي من أحلي تحية

هادية
11-24-2010, 04:45 PM
جزيت كل خير عزيزتي على هذه المعلومات المهمة لأنه حقا موضوع هام


خاصة للأخوات اللواتي يستعملن العدسات الملونة اللاصقة


فكثير منهم يعطين صديقاتهن العدسات على سبيل الإعارة

فالإنتقال من عين إلى عين يؤدي إلى عدة أمراض من التهابات و غيرها أبعدها الله عنكم و عنا

لكِ مني كل تحياتي عزيزتي

يارب
11-24-2010, 05:18 PM
جزيت كل خير عزيزتي على هذه المعلومات المهمة لأنه حقا موضوع هام



خاصة للأخوات اللواتي يستعملن العدسات الملونة اللاصقة


فكثير منهم يعطين صديقاتهن العدسات على سبيل الإعارة

فالإنتقال من عين إلى عين يؤدي إلى عدة أمراض من التهابات و غيرها أبعدها الله عنكم و عنا


لكِ مني كل تحياتي عزيزتي

السلام عليكم
أسعدتني مشاركتك يا اختي الغالية
وأسعدني أيضا انك استفدتي من هذا الموضوع
والحمد لله
http://onlinea1.com/vb/imgcache/804.imgcache